هام ! ما لا تعرفه عن المكالمات الصوتية المجانية للواتساب


وجب على مدونة المحترف أن تنبهكم بأمر هام جدا بخصوص المكالمات الصوتية المجانية على تطبيق الواتساب الشهير، و التي أصبحت متوفرة في الدول العربية و لمختلف أنظمة التشغيل (أندرويد و ios و  Tizen و بلاكبيري OS و مؤخراً أيضا على ويندوز فون ).

الجميع يعرف أن المكالمات الصوتية على الواتساب مجانية، لكن هذه المكالمات الصوتية تستنزف البيانات بشكل كبير وهذه من العيوب البارزة التي ستجعل هذه الخدمة "محدودة المجانية" إذا صح التعبير.

يتم إستخدام بروتوكول الأنترنت VoIP في نقل الصوت في مكالمات الواتساب، وقد اشارت بوابة الإتصالات الألمانية Teltarif.de إلى أنه يتم إستهلاك قرابة 1 ميغابايت من البيانات في كل دقيقة مكالمات باستخدام بروتوكول الأنترنت وقد تفوق نسبة الإستهلاك هذا العدد حسب بعض الحالات. و بالتالي سرعان ما يتم إستهلاك باقة الإشتراك الشهرية من الأنترنت.

ومن المعروف أن محدودية الأنترنت تطبق في مختلف الدول العربية من بينها "المملكة المغربية" كما أنه تم حجب خدمة المكالمات الصوتية في دولة "الإمارات العربية المتحدة"، وهناك أنباء أخرى بقرار إمكانية حجب الخدمة في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وقد يكون هذا الأمر راجع لتضرر شركات الإتصالات بشكل أو بأخر من خدمة المكالمات الصوتية "المجانية" على الواتساب، و قد يكون السبب الذي وضّحناه في الموضوع هو الرئيسي لذلك.

و ربما مع إزالة المحدودية التي تطبقها شركات الإتصالات في مختلف الدول العربية إضافة إلى جودة تقنية شبكات الإتصال للجيل الثالث أو الرابع UMTS/LTE ، قد تكون مكالمات الواتساب التي تستعمل بروتوكول الأنترنت تحقق جودة إتصال شبيهة بجودة الإتصالات العادية وربما أفضل من ذلك، وهنا يمكن التحدث عن "مكالمات صوتية "مجانية" غير محدودة.

No comments