احتكار أندرويد و iOS سينتهي قريبا

احتكار أندرويد و iOS سينتهي قريبا

من المعروف أن نظامي جوجل " أندرويد " و آبل " iOS " يعتبران النظامين الأكثر استخداما في عالم الهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية، و هذه السيطرة ليست جديدة، لكن يبدو أنها لا تروق لعدد من الجهات، و إن كنا نعرف أنظمة أخرى متواجدة في هذا الميدان و لكنها أقل انتشارا بكثير، إلا أن هذا الأمر قد يتغير في القريب.

و حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن "  Strategy Analytics " فإن 81 في المئة من الهواتف الذكية التي تم بيعها سنة 2014 هي بنظام أندرويد و 15 في المئة بنظام iOS، و هذين النظامين تابعين لشركتين أمريكيتين، لكن يبدو أن ليس الجميع راضيا عن هذا الواقع، و أن هناك من يريد إنهاء هذا الاحتكار.

الحديث هنا يدور عن روسيا و التي و إن كانت في الماضي منافسة للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات السياسية و العسكرية فإن الأمر يبدو أنه سينتقل إلى مجالات التكنولوجيا، حيث أبدت روسيا رغبتها في انهاء الاحتكار الأمريكي لأنظمة التشغيل المحمولة عبر أندرويد و iOS و ذلك عبر دعم أنظمة منافسة كنظام Tizen الخاص بالشركة الكورية الجنوبية سامسونغ بالإضافة إلى نظام Sailfish OS المطور من قبل الشركة الفلندية Jolla.

هذه الرغبة عبر عنها وزير الاتصالات الروسي " نيكولاي نيكيفوروف " عبر تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر و قام الموقع الأمريكي المتخصص TechCrunch بترجمتها و قال فيها " سنقوم بمنح مكافآت للمطورين الذين يقومون بنقل تطبيقاتهم من منطق احتكار نظامي أندرويد و iOS إلى النظامين المستقلين Tizen و Sailfish OS ". بالإضافة إلى تغريدة أخرى يشير فيها أن الهواتف بهذين النظامين ستكون متوفرة في القريب العاجل في روسيا.

و رغم هذه المكافآت المنتظرة للمطورين فإنه لا شك بأن انهاء احتكار أندرويد و iOS سيأخذ وقتا أطول.

No comments