توقعات "ثورة الأنترنت" بالمغرب تحت قيادة الشباب

توقعات "ثورة الأنترنت" بالمغرب تحت قيادة الشباب

في المغرب أصبحت معدلات إستهلاك الأنترنت ضخمة جدا وفي تزايد مستمر خصوصاً من طرف الشباب,  ويرجع ذلك لتعلق الشباب المغربي بالأنترنت بشكل كبير, ووفق دراسة في شركة "إركسون" منجزة من طرف "وحدة مختبر المستهلك" تم إصدار تقرير يُفضي لكون الشباب المغربي يستهلك الأنترنت بنسب كبيرة تقارب نسب إستهلاكها في الدول الغربية.

وحسب ما ذكره موقع هسبريس فيما جاء في التقرير أن ارتفاع استخدام الانترنيت يقف وراءه الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، إذ تزداد عادات استخدامهم الأسبوعي لخدمات الانترنيت والتطبيقات الذكية، تشابهاً مع أقرانهم في الولايات المتحدة الأمريكية و إنجلترا.

وقال التقرير إن المغرب، على غرار كل من الجزائر وتونس، أصبح يشهد تحولات عميقة على مستوى توجهات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بفضل الشباب الذين ترتفع وسطهم نسبة الولوج إلى الانترنيت إلى 70 في المائة.
و جاء التقرير بنسب ومعطيات هامة تبرز "ثورة الأنترنت" بالمغرب بقيادة شبابها ومن أهم هذه المعطيات :
أن 70 في المائة من المغاربة المقبلين على شراء هاتف خلال سنة 2015، سيقتنون هاتفا ذكيا على غرار باقي سكان المغرب العربي.
97 في المائة من أصحاب الهواتف الذكية في المغرب، يستخدمون تطبيقات الهواتف النقالة، من أجل التزود بالأخبار، والولوج إلى الشبكات الاجتماعية والتطبيقات الترفيهية.
و أن 58 في المائة من مستخدمي الهواتف الذكية في المغرب أعربوا عن كونهم يرغبون في استخدام تطبيقات وخدمات الهواتف شرط أن يتم تسريع سعة الصبيب، ورفع مستوى جودته, فهناك إنتظارات قوية من الشباب المغربي لحين إدخال الجيل الرّابع 4G من خدمة الأنترنت اللاسلكية إلى المغرب .
وستكون هذه الثورة الشبابية في أوجها إذا علمنا وفق ما ذكره التقرير أن الشباب المغربي يشكل مجتمع شبكي شاسع الأبعاد ومهووس بالتجمعات الشبكية على مواقع التواصل الإجتماعي وبرامج الدردشة الجماعية النصية, المسموعة والمرئية مثل تطبيقات الواتساب و الفايبر...

وكل هذه المعطيات لابد أن تؤكد فعلاً تعلق الشباب بالشبكة العنكبوتية ومن خلالها نوقن حقاً توقعات حدوث "ثورة الأنترنت" الشبابية بالمغرب.

No comments